(اهلا بك يا زائرنا فى منتديات دايما للامام) (وهى منتديات تهتم بكل ما تريده ادخل وشاركنا الرأى )
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كيفية إعداد شبكة لاسلكية دون الحاجة لراوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ousama-1985
مشرف قسم هندسة الاتصالات
مشرف قسم هندسة الاتصالات


عدد الرسائل: 12
تاريخ التسجيل: 01/08/2008

مُساهمةموضوع: كيفية إعداد شبكة لاسلكية دون الحاجة لراوتر   الأحد 3 أغسطس - 23:31

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ..
كيفية إعداد شبكة لاسلكية دون الحاجة لراوتر
11 مارس 2008, Mohammad-Online @ 4:22 م
أهم ميزات الشبكات اللاسلكية أنها تسهل علينا استخدام الكمبيوتر و الدخول إلى الإنترنت من أي مكان متواجدون فيه طالما توفر ذلك.
أغلب الشبكات اللاسلكية تستخدم راوتر لاسلكي و الذي قد يكون غالي الثمن ، في حين لو أنه قد توفر لديك أكثر من كمبيوتر واحد فبإمكانك استخدام أحدهم ليقوم بمهمة الراوتر اللاسلكي فيما يسمى بشبكة Ad Hoc دون الحاجة لشراء راوتر و تحمل تكاليف إضافية.

الراوتر االاسلكي في الشبكات التقليدية يعتبر كمحطة بث و استقبال حيث يمكن أجهزة الكمبيوتر من الإتصال بالإنترنت أو فيما بينها.
لتقنية شبكة ال Ad Hoc بالاستغناء عن الراوتر بعد السلبيات ، فلو تم إغلاق الكمبيوتر الذي يقوم بمهمة الراوتر فإن كل الأجهزة المتصله به لن تتمكن من دخول الإنترنت ، بالإضافة أنك دائما بحاجة لإيصال أحد الكمبيوترات بالانترنت عن طريق كبل الإتصال بالإنترنت.
لإيصال أجهزة الكمبيوتر لديك بالإنترنت مستخدما تقنية Ad Hoc ابتع الخطوات التالية :
• فعّل خيار مشاركة الإنترنت .
• قم بتهيئة جهازالكمبيوتر الرئيسي ليعمل عمل الرواتر اللاسلكي.
• أضف أجهزة الكمبيوتر التي تريد إضافتها على الشبكة اللاسلكية.
لتهيئة جهاز الكمبيوتر للقيام بعمل الرواتر اللاسلكي :
1. عرّف كرت الشبكة اللاسلكي الموجود في الجهاز مالم يكون معرّف من قبل.
2. إذهب إلى خصائص الشبكة اللاسلكية كما يظهر في الشكل التالي.

3. اختر قسم الشبكات اللاسلكية سيظهر لك الشكل التالي

4. قم بالنقر على Add لإضافة معلومات الشبكة ، سيظهر لك الشكل التالي

5. عند Network name ، أعطي اسم للشبكة ، و عند The key is provided for me automatically قم بإزالة علامة التفعيل ، و اختر 13 رقم عند Network key إذا أردت حماية شبكتك و إعطائها رقم سري خاص بها ، و أخيرا قم بتفعيل خيار This is a computer-to-computer (ad hoc) network.
لإضافة أجهزة الكمبيوتر و تعريفها على الشبكة اللاسلكية :
اذا كان الجهاز الذي ترغب بإضافته لا يحتوي على كرت شبكة فعليك تركيبه و تعريف كرت الشبكة و بمجرد تعريفه يتم تعرفه على الشبكة اللاسلكية الموجودة و التي قمت بإنشائها سابقا ، و للإتصال بالشبكة اتبع الخطوات التالية :
1. ضع مؤشر الماوس على أيقونة الشبكة كما موضح في الشكل التالي و بزر الماوس اليميني إختر View Available Wireless Networks..

2. سيظر لديك الشكل التالي و إن لم تجد الشبكة التي قمت بتسميتها و غنشائها انقر على خيار Refresh Network List و عند ظهور الشبكة قم بإختيارها و الإتصال بها.

3. سيطلب منك الكمبيوتر إدخال الرقم السري الذي قمت بإنشائه و المكون من 13 رقم ، قم بإدخالة .

ستتمكن الآن من الدخول إلى الإنترنت ، قم بتكرار هذه العملية على جميع الأجهزة التي ترغب بدخولها إلى شبكتك اللاسلكية لتمتع بمزايا دخول الإنترنت لاسلكيا.
ملاحظة هامة : قمت بترجمة بعض ما جاء من موقع مايكروسوفت في شرح هذه الطريقة من غنشاء الشبكات مع بعض الإضافات لتناسب جميع الشرائح ، و قد أشار موقع مايكروسوفت لنقطة هامة و هي أن هذه الطريقة لا تعمل إلى على نسخ وندوز اكس بي سيرفر باك 2 Windows XP Service Pack 2 (SP2).
تم بعونه تعالى

مصنف في: شبكات و اتصالات | 11 التعليقات »
كيف تعمل الشبكة اللاسلكية WiFi
4 يناير 2007, Mohammad-Online @ 12:18 ص
الكثير من الناس يستخدمون الآن الشبكات اللاسلكية للدخول إلى الإنترنت في المطارات و المطاعم و الاماكن العامة كما أنهم يستخدمونها في شبكاتهم المنزلية أو في العمل لسهولة الدخول إليها و التعامل معها بدون الحاجة إلى تكاليف تمديد الكبلات، كما يطلق على الشبكات اللاسلكية اسم الواي فاي أو شبكات 802.11.
الواي فاي له فوائد عديدة، فهو سهل الإستخدام و التركيب كما أنه غير مكلف ولا يحتاج إلى كبلات.سنحاول في هذه المقالة التعرف على آلية عمله و كيفية نقله للمعلومات من خلال الهواء كما أننا سنشرح كيفية إنشاء شبكة لاسلكية منزلية.

الراوتر اللاسلكي يمكن مختلف الأجهزة اللاسلكية من دخول الإنترنت
لنبدأ مع بعض أساسيات الشبكة اللاسلكية:
تستخدم الشبكة اللاسلكية أمواج راديوية كأجهزة الموبايل و التلفزيون و أجهزة الراديو.
باختصار الإتصالات من خلال الشبكات اللاسلكية هي عبارة عن اتصالات راديوية ثنائية الإتجاه حيث:
• كرت الشبكة اللاسلكية الموجود في الكمبيوتر يقوم بتحويل البيانات إلى إشارة راديوية و من ثم يقوم بإرسالها عن طريق الهوائي.
• الراوتر يستقبل الإشارة و يترجمها إلى بيانات و يقوم بإرسالها إلى الإنترنت عن طريق توصيلة الإيثرنت.
العملية تتم بالإتجاه العكسي أيضا،حيث يتلقى الراوتر البيانات من الإنترنت ويقوم بتحويلها إلى إشارة راديوية يقوم بإرسالها إلى كرت الشبكة الموجود في الكمبيوتر.

كرت شبكة لاسلكي
الأمواج الراديوية تشبه الأمواج المستخدمة في أجهزة الخليوي، حيث تقوم بإرسال و إستقبال الأمواج الراديوية و تقوم بتحويلها إلى نظام رقمي 1 & 0 و من ثم إعادته إلى أمواج راديوية ليتم إرسال البيانات هوائياً.
بالنسبة للواي فاي هناك بعض الإختلافات عن تلك الامواج:
• يتم إرسال البيانات على تردد 2.4 غيغاهرتز أو 5 غيغاهرتز حيث تعتبر هذه الترددات أعلى من تلك المستخدمة في أجهزة الخليوي، فالترددات العالية تتيح للإشارة الناقلة من حمل بيانات أكثر.
• يتم استخدام شبكة 802.11 التي تنقسم إلى عدة أنواع:
- النوع 802.11b و هو أول إصدار تم استخدامه و خصائصه بأنه أبطأ و أقل تكلفة، حيث يقوم بإرسال البيانات على تردد 2.4 غيغاهرتز و تصل سرعة نقله للبيانات 11 ميغاهرتز في الثانية و يستخدم نظام تشفير يدعى CCK.
-النوع 802.11g يرسل البيانات على نفس التردد السابق لكنه أسرع حيث تصل سرعة نقله للبيانات إلى 54 ميغاهرتز في الثانية حيث يستخدم نظام الترددات المتعامدة OFDM.
- النوع 802.11a يرسل على تردد 5 غيغاهرتز و تصل سرعة نقله للبيانات 54 ميغاهرتز في الثانية و يستخدم أيضا نظام الترددات المتعامدة .
- النوع 802.11n و هو أسرع من الآخرين لكنه مازال قيد التجريب.
• أمواج الواي فاي ممكن أن تستخدم أي من المجالات الترددية كما ان بإمكانها التنقل بين الترددات المختلفة بطريقة متسارعة من خلال نظام يسمى Frequency hopping حيث يقلل هذا النظام من مشاكل التداخلات الناجمة عن استخدام نفس التردد من قبل عدة اجهزة مختلفة.
بناء الشبكة اللاسلكية:
إذا أردت إنشاء شبكة لاسلكية فعليك أولا التاكد من ان أجهزة الكمبيوتر خاصتك يوجد فيها كرت شبكة لاسلكي،علما بأن غالبية أجهزة المحمول يوجد فيها هذا الكرت، و في حال عدم تواجده يمكنك توصيل كرت الشبكة إليها عن طريق Card Slot أو عن طريق USB.
مجرد انتهاءك من تركيب كرت الشبكة و تعريفه يصبح بإمكان جهاز الكمبيوتر من اكتشاف الشبكات الموجودة،هذا يعني أنه بمجرد تشغيلك لكرت الشبكة يقوم بالبحث عن ما يسمى النقطة الحارة للواي فاي أو WIFI Hotspot و يحاول الدخول إليها.

راوتر لا سلكي
وجود شبكة لاسلكية من أجهزة الكمبيوتر يسهل عليك توصيل تلك الاجهزةو تبديل أماكنها دون الحاجة لقطع الإتصال أو فصل الشبكة، كما أنه في حال كان لديك شبكة سلكية موجودة مسبقا فبإمكانك وصل هذه الشبكة بالشبكة اللاسلكية عن طريق راوتر لاسلكي،أما في حال عدم توفر شبكة لديك فالادوات التالية هي المطلوبة لإنشاء شبكة لا سلكية:
• مدخل للإتصال بالكابل أو DSL مودم.
• راوتر لا سلكي
• ايثرنت HUB.
• جدار ناري أو ما يسمى Firewall.
• نقطة دخول لاسلكية أو ما يسمى Wirless Access Point.
الراوتر اللاسلكي يسمح لك من استخدام الغشارات اللاسلكية أو كبلات الإيثرنت في توصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض كما تسمح بمشاركة الطابعة و الإنترنت.
معظم أنواع الراوتر تأمن مجال تغطية تصل إلى 30 قدم أو ما يعادل ال 30 متر في جميع الإتجاهات لكن وجود جدران و أبواب قد تضعف إشارة الراوتر في حال كان البيت كبير و الحل للتغلب على هذه المشكلة استخدام موسع تغطية Range extender أو مكرر إشارة Repeaters.
هناك أيضا أنواع للراوتر حسب سرعة نقله للبيانات كانواع كروت الشبكة اللاسلكية تماما.
مجرد تشغيل الراوتر اللاسلكي يقوم بالعمل و يمكن إجراء بعض التعديلات التالية عليه:
• اسم الشبكةو تعرف باسم Service Set identifier.
• القناة التي تعمل عليها الراوتر يكون غالبا موضوع على قناة رقم 6 و في حال تواجد في نفس البناء شبكة أخرى تستخدم شبكة لاسلكية و على نفس القناة ستسبب تداخلات بين الشبكتين و لذلك من الأفضل تغيير رقم القناة.
• خيارات الأمن و الحماية للراوتر،بإمكان وضع اسم مستخدم و رقم سري خاص للراوتر للتحكم بعملية دخول الأشخاص إلى الشبكة.
الأمن و الحماية موضوع مهم جدا في الشبكة اللاسلكية. لإبقاء الشبكة خاصة و محمية
عليك استخدام أحد الطرق التالية:
- طريقة Wired Equivalency Privacy و تستخدم هذه الطريقة نظام تشفير 64 بت أو 128 بت، حيث 128 بت أكثر حماية.أي شخص يود دخول الشبكة التي تستخدم هذه الطريقة في التشفير عليه معرفة مفتاح التشفير المؤلف من مجموعة من الأرقام السرية.
- طريقة Media Access Control MAC يختلف قليلا عن الطريقة السابقة لأنه يعتمد على رقم سري أو كلمة مرور معتمدة على كرت الشبكة،حيث يكون لكل كرت شبكة رقم خاص و وحيد يميزه عن غيره يسمى ماك و هذه الطريقة تسمح لعناوين محددة من أجهزة الكمبيوتر من الدخول إلى الشبكة عن طريق تطابق الماك الخاص بتلك الاجهزة بتلك المسجلة و المعروفة لدى الراوتر.
في الختام فإن الشبكة اللاسلكية سهلة البناء و الإستخدام لانها لا تحتاج إلى تمديد كبلات و لا إضافة أجهزة جديدةكما انها أقل تكلفة و تساعد على تقديم خدمات الإنترنت على نطاق واسع.
ملاحظة مهمة: تمت كتابة الموضوع مع الإستعانة بموقع Howstuffworks الإنكليزي مع بعض التصرف و الإضافات لتناسب مختلف الشرائح.
تم بعونه تعالى
م.محمد الحسامي

مصنف في: شبكات و اتصالات | 36 التعليقات »
تعلّم كيف تنشئ شبكة منزلية من الحواسيب
19 أغسطس 2006, Mohammad-Online @ 12:48 ص
كي نتعلم صنع تلك الشبكة علينا أولا أن نختار نوع الشبكة و يتم اختيارها من طريقة توصيلها.
طرق توصيل الشبكة:
• عن طريق تمديد مجموعة من الكبلات المخبأة في جدران المنزل .
• عن طريق توصيل الحواسيب بمجموعة من الكبلات بشكل ظاهري.
• عن طريق استخدام الشبكات اللاسلكية التي لا تحتاج إلى تمديد كبلات.
• عن طريق شبكة الهاتف المنشأة مسبقا في المنزل.
• عن طريق شبكة الكهرباء المنزلية المنشأة مسبقا.
كل من هذه الطرق لها محاسنها و سييئاتها و سنناقش تلك الطرق بالتفصيل.
كما أننا سنتعلم كيف يمكننا أن نستخدم تلك الشبكات في نقل المعلومات و استخدام الطابعة و الدخول إلى شبكة الإنترنت و حماية تلك الشبكات من الإختراق علما بأن الطريقة غالبا واحدة في جميع الشبكات على إختلاف انواعها.
سنتعلم أيضا كيف تعمل الشبكة باستخدام نظام التشغيل XP ، التي لا تختلف أساسياتها عن باقي أنظمة التشغيل ويندوز، و في حالة استخدامك لنظام التشغيل UNIX فيمكنك تجاوز الحديث عن أساسيات الشبكة و الإطلاع على كيفية بناء الشبكة.
أساسيات الشبكة:
لخلق شبكة في منزلك هناك ثلاث أساسيات لا بد من وضعها في عين الإعتبار..
• إختيار التقنية التي ستستخدمها لإنشاء الشبكة، سواء كانت عن طريق الايثرنت أو شبكة الهاتف أو شبكة الكهرباء و حتى الشبكات اللاسلكية.
• شراء و تركيب القطع الضرورية لإنشاء الشبكة.
• وضع النظام الذي سيتعامل مع هذه الشبكة بشكل صحيح و محكم.
لصناعة شبكة منزلية بسيطة علينا أن نفهم جيدا ما يمكن لهذه الشبكة أن تفعل و منه فإننا بحاجة لمعرفة الآتي:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

كيفية إعداد شبكة لاسلكية دون الحاجة لراوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دايما للامام ::  :: -